علاج قنوات العصب هي منطقة متخصصة في طب الأسنان تركز على علاج التهاب لب الأسنان ، وهذا يُعرف أيضًا باسم علاج قناة الجذر.

يوجد داخل كل سن تحت المينا البيضاء طبقة صلبة تسمى العاج. داخل العاج هنالك نسيج يسمى اللب. اللب هو نسيج حي ويتكون من أوعية دموية وأعصاب.

– يمكن أن يسبب التهاب العصب مشاكل للأسنان ولكن أيضًا في عظام الفك.
– يُعرف إجراء التشخيص والعلاج هذه المشاكل باسم علاج جذور الأسنان.

– إذا أصبح اللب ملتهبًا أو مصابًا ، فقد يؤدي ذلك إلى ألم شديد أو حتى خراج. ترتبط قنوات الجذر وفتحات نهاية الجذر مع عظم الفك. نتيجة لذلك ، يمكن أن تنتشر عدوى لب الأسنان إلى هذه المنطقة. إذا أصيب لب الأسنان ، فأنت بحاجة إلى الخضوع لعلاج قناة الجذر.

علاج قناة الجذر هو إجراء معقد للغاية. في عيادة الدكتور يوسف حوامدة لطب الأسنان ، لدينا خبرة كبيرة في إجراء علاجات قناة الجذر.

أعراض
غالبًا ما تكون الأعراض التي يصاب بها لب الأسنان واضحة جدًا:

⁃ ألم شديد عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

⁃ ألم دائم يبقيك مستيقظًا في الليل.

⁃ ألم عند تناول الطعام.

من الجيد أن تدرك أنه ليست كل عدوى لب الأسنان تسبب الألم. في بعض الأحيان لا توجد أعراض ولا يتم اكتشاف العدوى إلا عند إجراء الأشعة السينية على أسنانك أو بعد إجراء الاختبارات السريرية.

معالجة قناة الجذر
تتم عملية معالجة قناة الجذر على النحو التالي:
⁃ يقوم طبيب الأسنان بعمل أشعة سينيه لقنوات الجذر لتحديد مكان الإصابة.
⁃ يتم إعطاء مخدر موضعي ويقوم طبيب الأسنان / أخصائي اللبية بعمل فتحة في تاج السن.
⁃ يقوم طبيب الأسنان بإزالة الأنسجة المصابة أو الميتة.
⁃ تستخدم أدوات دقيقة جدًا لتنظيف الجزء الداخلي من السن أو الضرس جنبًا إلى جنب مع سائل مطهر.
⁃ تملىء المساحة التي تم إنشاؤها في السن أو الضرس في قنوات الجذر بمادة شبيهة بالمطاط ومن ثم حشوة دائمة، إذا تم إضعاف السن بشكل خطير ، يمكن استخدام التاج لحماية السن بدلاً من الحشوات المعتادة.

العلاج غير مؤلم تقريبًا بسبب استخدام التخدير الموضعي. من الممكن أن تشعر ببعض الألم بعد العلاج. إذا كان هذا هو الحال فإننا نوصي باستخدام المسكنات التي توصف من قبل الطبيب مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

إعادة المعالجة للعصب.
في بعض الحالات الاستثنائية ، قد يكون من الممكن بعد علاج قناة الجذر استمرار الألم وذلك لأن الالتهاب لم يتم علاجه بشكل صحيح من قبل دكتور آخر .
في العلاج الجديد ، سيتم تنظيف جميع القنوات الجذرية وملؤها مرة أخرى. أثناء العلاج ، سيقوم طبيب الأسنان بعمل أشعة سينية للتحكم في مسار العلاج.