لاستعادة شكل ووظيفة ابتسامتك، تيجان الأسنان علاج شائع جدًا لاستعادة جمالية ووظيفة الابتسامة. التاج عبارة عن “غطاء” مصنوع خصيصًا على شكل أسنان يتم وضعه بشكل دائم فوق سنك الطبيعي.
قد تضعف أسنانك بمرور الوقت ، وقد يوصي طبيب أسنانك بالتيجان لأسباب عديدة.
يمكن استخدامه لإعادة بناء وتقوية السن المعالج لبياً ، أو غطاء سن سيئ الشكل ، أو تغطية زراعة الأسنان.
غالبًا ما تستخدم التيجان أيضًا في تجميل الابتسامة ذات المظهر الطبيعي.

لماذا تحتاج تاج؟
⁃ حماية الأسنان التي أضعفها التسوس.
⁃ تقوية حشوة تالفة بشدة أو مكسورة.
⁃ إعادة بناء الأسنان المكسورة أو المتضررة بشدة.
⁃ تحسين جماليات الأسنان المتهالكة واللونية الشديدة.
⁃ تغطية وحماية السن بعد معالجة قناة الجذر
⁃ غطاء لزراعة الأسنان.

أنواع التيجان التي نقدمها.
⁃ التيجان الخزفية بما في ذلك التيجان (Emax و Zirconia)
⁃ تيجان البورسلين المنصهرة بالمعدن.
⁃ التيجان الجزئية.

جسر الأسنان
يتكون جسر الأسنان من تاجين أو أكثر مثبتين على جانبي فجوة في الفم ، والتي تستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو عدة أسنان. إنها قوية وموثوقة ومصممة لتظهر وتشعر تمامًا مثل أسنانك الطبيعية.

القشور الخزفية.
في حين أن صحة ووظيفة أسنانك مهمان ، فإن قلة من الناس يقللون من أهمية جعلها تبدو جميلة. بعد كل شيء ، من الذي لا يريد أن تبدو أسنانه مشرقة ومستقيمة ومتناسبة؟ إذا كان هناك علاج أسنان تم إنشاؤه بهدف رئيسي وهو تجميل أسنانك ، فمن المؤكد أن قشور الأسنان تناسب الفاتورة. في الواقع ، توفر القشور الخزفية إحدى أكثر الوسائل التحويلية وضوحًا للحصول على أسنان جميلة. تنتج من مواد السيراميك الحديثة قشور البورسلين التي تكون حقيقية عند وضعها على أسنانك.

ما هي قشور الاسنان الشائعة؟

قشور البورسلين عبارة عن قشور رقيقة جداً بلون الأسنان الطبيعية توضع فوق أسنانك الأمامية لإخفاء عيوب الأسنان. يمكن تشكيلها ومطابقتها للألوان مع الدقة بحيث عند وضعها فوق أسنانك الحالية ، فإنها تخلق مظهر أسنان طبيعية لا تشوبها شائبة. إلى جانب إخفاء أي شقوق أو بقع أو فجوات أو شقوق ، يمكن نحت قشور الأسنان لجعل أسنانك تبدو متناسقة تمامًا ، مما يمنحك خط ابتسامة جميل.

ما هي مميزات قشرة البورسلين؟

يمكن تصنيع قشور الأسنان من البورسلين او الخزف. مادة الخزف هي الخيار المفضل لأطباء الأسنان التجميليين لتعزيز جماليات ابتسامة المريض. ويرجع ذلك إلى المظهر النابض بالحياة للغاية لمادة البورسلين لإضافة مظهر طبيعي للغاية. تُعد قشور البورسلين ذات قيمة عالية لقدرتها على محاكاة الجودة الشفافة لمينا الأسنان الطبيعية. ومن المعروف أيضًا أنها أكثر قوة ومتانة. فيما يتعلق بإجراء العلاج ، تتطلب قشور البورسلين الحد الأدنى من تحضير الأسنان ، على هذا النحو يمثل نهجًا أكثر تحفظًا وأقل تدخلًا جراحيًا – وهي سمة يرحب بها كل من أطباء الأسنان والمرضى على حدٍ سواء.

هل يجب إعادة تشكيل أسناني وهل يمكن عكس هذه العملية؟
سنحتاج إلى إزالة طبقة رقيقة من أنسجة الأسنان من أسنانك للتأكد من أن القشرة النهائية لا تجعل الأسنان منتفخة للغاية. ومع ذلك ، فإن الطبقة الرقيقة جدًا التي يجب إزالتها لا يزيد سمكها عن 1 مليمتر ، أي تقريبًا سمك العدسات اللاصقة. من المهم ملاحظة أن هذه الخطوة الضرورية لا تضر ببنية أسنانك الحالية وصحتها. لا توجد نسبة أعلى أو أقل من تسوس الأسنان مع الفينير طالما أنهم يتلقون الرعاية المناسبة.
لأن إزالة أنسجة الأسنان ضرورية ، فإن العملية لا يمكن عكسها.

في ظروف معينة ، قد يكون من الممكن تجهيز قشرة الأسنان بعدم تحضير الأسنان. ومع ذلك ، حتى في هذه الحالات ، لا يمكن عكس العلاج لأن القشرة تكون ملتصقة بشكل دائم بمينا الأسنان.

ما هي مدة بقاء الفينير؟

يتراوح العمر المتوقع لقشرة البورسلين بين سبع سنوات و 20 عامًا. في بعض الأحيان تتكسر او تتشقق. إذا حدث هذا ، فيمكن إصلاحها أو استبدالها. أيضًا ، بمرور الوقت ، ستخضع السن الحية وأنسجة اللثة حول القشرة لتغييرات قد تتطلب تعديلات على قشور الأسنان.